الرئيسيةالمانياالضرائب في ألمانيا للمتزوجين | ما هى شروط تقسيم الدخل للمتزوجين
المانيا

الضرائب في ألمانيا للمتزوجين | ما هى شروط تقسيم الدخل للمتزوجين

الضرائب في ألمانيا للمتزوجين

في دولة كبيرة ومعقدة مثل ألمانيا، يُعتبر الفهم الصحيح لنظام الضرائب أمرًا حيويًا لتحقيق الاستقرار المالي والتخطيط المستقبلي بنجاح، وخاصة بالنسبة للأزواج، يتطلب التعامل مع الضرائب في ألمانيا للمتزوجين فهماً دقيقاً للقوانين والتسجيلات الضريبية المشتركة، بالإضافة إلى استراتيجيات فعّالة لتقليل الأعباء الضريبية،نهدف إلى تقديم دليل شامل يساعد الأزواج في ألمانيا على فهم نظام الضرائب وتطبيقه بشكل فعال، مما يسهم في تحقيق الاستقرار المالي وتحقيق الأهداف المالية المشتركة بثقة، سنستعرض النظام الضريبي الألماني للأزواج، ونقدم استراتيجيات لتقليل الضرائب، بالإضافة إلى الإجراءات الضريبية الخاصة بالأزواج، مع توفير نصائح عملية وتطبيقات عملية تسهم في تبسيط العملية وجعلها أكثر فهماً وتنفيذاً.

الضرائب في ألمانيا للمتزوجين

تحظى الضرائب في ألمانيا للمتزوجين ببعض الاستثناءات الضريبية المشتركة، حيث يتم تقييم الأزواج معًا بشكل عام. يُسجل دخل كل من الشريكين في الإقرار الضريبي المشترك، وتُفرض الضرائب بناءً على هذا التقييم المشترك، يتميز هذا التقييم بتقسيم الضرائب على الدخل، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى تقليل الأعباء الضريبية مقارنة بتقييم الشركاء بشكل فردي.

يتأسس الأساس القانوني لتقييم الأزواج المشتركين في ألمانيا وفقًا للمادة 26 من قانون ضريبة الدخل (EStG). ورغم أن الأزواج يُقيمون عادة معًا، إلا أن هناك استثناءات يُمكن فيها تقييم الأزواج بشكل فردي، وذلك في حالات مثل وجود دخل ضئيل لأحد الشركاء أو عدم وجود دخل له، أو وجود أعباء مالية غير عادية لأحد الشركاء، في هذه الحالات، قد يكون التقييم الفردي أكثر منطقية وفعالية.

ومع ذلك، هناك حالات يُلزم فيها تقييم الأزواج المشتركين بشكل منفصل، مثل في حالة وجود أحد الشركاء خارج البلاد أو إذا كان أحد الزوجين يعاني من صعوبات مالية، في هذه الحالات، يتعين إجراء تقييم ضرائب منفصل. لذا، يُمكن القول بأن الزواج يأتي مع بعض المزايا الضريبية للأزواج في ألمانيا.

هل الضرائب فى المانيا للمتزوجين أقل من الضريبة الفردية؟

تعتمد مدى فائدة الضريبة المشتركة للأزواج في ألمانيا على عدة عوامل. على سبيل المثال، إذا كان أحد الشركاء يحقق دخلاً أعلى بكثير من الآخر، فمن المحتمل أن يكون الزوجان مؤهلين لدفع ضرائب أقل كزوجين، يعود هذا التخفيض إلى نظام “تقسيم الدخل للمتزوجين”، حيث يُضاف دخل كل من الشريكين معًا ويُقسم على اثنين لتحديد متوسط الدخل الضريبي، ثم يُفرض الضريبة على هذا المتوسط بمعدل أقل مما كان سيكون عليه لو تم تقدير الضرائب بشكل فردي لكل شريك.

في حال حصل أحد الشركاء على أكثر من 60٪ من الدخل المجتمع، يمكنه الانتقال إلى الفئة الضريبية 3، مما يعني حصوله على دخل صافٍ أعلى خلال العام، ولكن قد يضطر أيضًا لدفع ضريبة إضافية في نهاية السنة.

لتحديد المدخرات الضريبية المحتملة كزوجين، يُنصح باستخدام آلة حاسبة بسيطة عبر الإنترنت لمقارنة الدخل الصافي الحالي لكما ضمن الفئة الضريبية الحالية بما سيكون عليه في فئة الضرائب 4 أو 4 مع عامل أو 5 و 3.

أقرأ ايضاَ: شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا للمتزوجين | ما هى الاوراق المطلوبة للاقامة في المانيا

كيفية توفير الضرائب فى المانيا للمتزوجين؟

كيفية توفير الضرائب في ألمانيا للمتزوجين؟ يعد نظام “تقسيم الدخل للمتزوجين Ehegattensplitting” الحل السحري لتحقيق أقصى استفادة ضريبية للأزواج في ألمانيا.

يمنح هذا النظام الأزواج الخيار بين تقديم إقرار ضريبي مشترك أو إقرارات ضريبية منفصلة، وذلك حسب تفضيلاتهم ووضعهم المالي.

في حال تقديمهم إقرار ضريبي مشترك، تعتمد السلطات الضريبية على نظام “تقسيم الدخل للمتزوجين Ehegattensplitting”، يُجمع دخل الزوجين معًا ويُقسم على اثنين، ويُستخدم المبلغ الناتج لحساب ضريبة الدخل المستحقة عليهما، ثم يتم مضاعفة هذه الضريبة للوصول إلى المبلغ النهائي.

قد يكون هذا النظام مفيدًا بشكل خاص إذا كان أحد الشركاء يكسب بكثير أكثر من الآخر، حيث يمكن أن يوفر الوقت والمال للزوجين ويسهم في تحقيق توفير ضريبي ملموس.

ما أنواع تقسيم الدخل للمتزوجين في الضرائب؟

يوجد أربعة أنواع من تقسيم الدخل للمتزوجين (Ehegattensplitting) في الضرائب في ألمانيا:

1. التقييم المشترك مع تقسيم الدخل للمتزوجين:
في هذه الحالة، يُضاف دخل الزوجين معًا ثم يُقسم على اثنين. ويُعتبر المبلغ المحدد بهذه الطريقة كمبلغ الضرائب في ألمانيا للمتزوجين، وهو الأساس لتقدير ضريبة الدخل.

2. التقييم الفردي بالسعر الأساسي:
في هذه الحالة، يُفرض ضريبة على دخل كل زوج بشكل منفصل، مع تطبيق معدل الضريبة الأساسي لفئته الضريبية.

3. تقسيم خاص في سنة الطلاق:
في سنة الطلاق، يمكن للزوجين اللجوء إلى تقسيم الدخل للمتزوجين بشروط معينة، حتى وإن لم يكونا متزوجين طوال العام.

4. التقييم الفردي مع تقسيم الأرامل:
تنطبق هذه القاعدة على الأرامل وشركاء الحياة المسجلين الذين كانوا عازبين في العام الذي توفي فيه الزوج أو شريك الحياة، يُؤخذ دخل المتوفى في الاعتبار بشكل متناسب لتخفيف العبء الضريبي عن الشريك الباقي على قيد الحياة.

ما شروط تقسيم الدخل للمتزوجين في الضرائب؟

للمطالبة بتقسيم الدخل للمتزوجين (Ehegattensplitting)، يجب توافر الشروط التالية:

1. الزواج أو الشراكة المدنية المسجلة:
يحق فقط للأزواج المتزوجين أو الشركاء في الشراكات المدنية المسجلة تقديم طلب تقسيم الدخل للمتزوجين (Ehegattensplitting).

2. التقييم المشترك:
يجب على الزوجين تقييم دخلهما معًا وتقديم إقرار ضريبة الدخل معًا لتقليل عبء الضرائب في ألمانيا للمتزوجين.

3. الإقامة المشتركة:
يجب أن يكون للزوجين إقامة مشتركة في ألمانيا للحصول على تقسيم الدخل للمتزوجين (Ehegattensplitting).

4. لا انفصال:
يجب ألا يكون هناك فصل دائم بين الزوجين.

5. فئات الضرائب:
يجب تصنيف الزوجين في الفئات الضريبية III/V أو IV/IV.

من الجدير بالذكر أن تقسيم الدخل للمتزوجين (Ehegattensplitting) لا يُمنح تلقائيًا ويجب طلبه في إقرار ضريبة الدخل.

ما فائدة تقسيم الدخل للمتزوجين ؟

فوائد تقسيم الدخل للمتزوجين في الضرائب تتجلى عادة في توفير الضرائب للأزواج. يتم ذلك عن طريق إضافة الدخل المخصوم للضرائب لكل من الزوجين معًا، ثم يتم حساب الضرائب في ألمانيا للمتزوجين بشكل مجتمع، بما أن النظام الضريبي في ألمانيا تقدمي، فإن الدخل المرتفع يُفرض عليه أسعار ضريبية أعلى، ويُمكن خفض هذه الأسعار من خلال دمج الدخل.

يمكن أن تنتج فوائد ضريبية أخرى من التقسيم المشترك، مثل تقسيم الدخل للمتزوجين Ehegattensplitting أو تقسيم الدخل للوالدين غير المتزوجين.

التقسيم المشترك قد يكون مفيدًا في تطبيق البدلات والنفقات الخاصة، حيث يتم تخصيصها عادة لكل فرد.

ما هو اعفاء الضرائب في المانيا للمتزوجين؟

في ألمانيا، تتوفر إعفاءات ضريبية متنوعة للمتزوجين، والتي تهدف إلى تخفيف العبء الضريبي عليهم، فيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

1. تقسيم الدخل للمتزوجين (Ehegattensplitting):
يُضاف دخل الزوجين معًا ثم يُقسم إلى النصف. يُخصص نصف الدخل المشترك لكل زوج ويُفرض عليه ضريبة وفقًا لمعدل الضريبة الفردي، مما يهدف إلى توفير الراحة للأزواج ذوي مستويات دخل مختلفة.

2. تعويض الخسارة:
يمكن تعويض خسائر الزوج الواحد من الأصول الرأسمالية أو الإيجار أو العمل الخاص به، مما يُخفض العبء الضريبي على الزوج الآخر.

3. خصم مدفوعات النفقة:
يُمكن المطالبة بمدفوعات النفقة للزوج المطلق أو المنفصل نهائيًا كمصروفات خاصة في الإقرار الضريبي، مما يُقلل من الدخل الخاضع للضريبة.

4. الخدمات المتعلقة بالأسرة:
يُمكن للأزواج تحديد تكاليف الخدمات المتعلقة بالأسرة كتخفيض ضريبي في الإقرار الضريبي، مثل التنظيف أو البستنة.

هذه مجرد بعض الأمثلة على إعفاءات الضرائب في ألمانيا للمتزوجين، ويمكن أن تكون هناك خيارات أخرى حسب الوضع الفردي، يُنصح بطلب المشورة من مستشار ضريبي أو جمعية مساعدة ضريبة الدخل لاستكشاف جميع الاحتمالات.

الختام

يُظهر النظام الضريبي في ألمانيا للمتزوجين مجموعة من الفرص والإعفاءات التي تهدف إلى تقليل العبء الضريبي على الأزواج، من خلال التقسيم المشترك للدخل، وتعويض الخسائر، وخصم مدفوعات النفقة، يمكن للأزواج تحقيق توفير كبير في الضرائب، ومع ذلك، يجب على الأزواج الاستفادة من استشارة مستشار ضريبي أو جمعية مساعدة ضريبة الدخل لتحديد الاستراتيجيات الأمثل لتحقيق أقصى استفادة من النظام الضريبي، باستخدام هذه الفرص بشكل صحيح، يمكن للأزواج في ألمانيا تحقيق توفير كبير وتحسين وضعهم المالي بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *