الرئيسيةمواضيع متنوعةمنح الملك سلمان الدراسية | تعرف على شروط الحصول على منجة الملك سلمان
مواضيع متنوعة

منح الملك سلمان الدراسية | تعرف على شروط الحصول على منجة الملك سلمان

منح الملك سلمان الدراسية

أصبحت منح الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الدراسية، تحديداً، من أبرز المبادرات التي تعكس الرؤية الرائدة والاهتمام الكبير بتطوير الموارد البشرية وتمكين الشباب في العالم العربي والإسلامي، حيث تعتبر هذه المنحة جزءاً من رؤية المملكة العربية السعودية الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة وبناء مجتمع معرفي يعتمد على العلم والتعليم كمحرك رئيسي للتقدم، ومن خلال توفير الفرص التعليمية والبحثية للطلاب الموهوبين من مختلف دول العالم، تسعى منح الملك سلمان إلى تعزيز التبادل الثقافي والتعليمي العالمي وبناء جسور الفهم والتعاون بين الشعوب.

ما هى الفئات المستحقة لمنح الملك سلمان؟

-تم الإعلان من جامعة الملك سلمان الدولية عن فتح باب التقديم لعدد من المنح الدراسية خلال العام الدراسي 2022-2023، حيث تستهدف هذه المنح العديد من الفئات المختلفة من أبناء الطلاب في مجالات وبرامج دراسية متنوعة، حيث أكد الدكتور أشرف حسين، رئيس الجامعة، أنها حريصة على توفير تعليم متميز لجميع الطلاب بجانب المنح الدراسية، حيث يتضمن توزيع المنح عدة فئات:

أولاً: منح التفوق الدراسي:
توزَّع هذه المنح وفقًا للقواعد والشروط الصادرة من مجلس أمناء الجامعة، ولا يحتاج الطلاب للتقدم لها، إذ يتم اختيار الطلاب وفقًا لقواعد البيانات لدى الجامعة، وتشمل:
– منح التفوق للطلبة المقبولين بالجامعة خلال عامهم الدراسي الأول.
– منح التفوق للطلبة القدامى وفقًا للمجموع التراكمي.

ثانيًا: منح الدعم الاجتماعي:
تستهدف هذه المنح الطلاب المستحقين للتقدم لها، وتشمل:
– الطلاب الذين فقدوا أحد أفراد عائلاتهم أثناء الدراسة.
– أبناء الشهداء من القوات المسلحة، الشرطة، وشهداء الجيش الأبيض.
– الطلاب الذين تعرضت عائلاتهم لظروف قهرية أدت لانعدام الدخل أثناء دراستهم.

ثالثًا: منح مقدمة لأبناء جنوب سيناء:
تستهدف هذه المنح طلاب مواليد محافظة جنوب سيناء والحاصلين على الثانوية العامة من إحدى مدارسها، ويجب أن يكونوا من الطلاب المجتهدين والمشهود لهم بحسن السير والسلوك.

رابعًا: منح التفوق الرياضي:
تستهدف هذه المنح الطلاب الحاصلين على ميداليات في المسابقات الدولية والعربية والأفريقية.

خامسًا: المنح للأقارب من الدرجة الثانية “الطلاب الإخوة”:
تستهدف هذه المنح الطلاب الذين يلتحقون بالجامعة وأخوتهم لا يزالون طلابًا فيها.

توضح هذه الشروط والمنح التزام جامعة الملك سلمان الدولية بتقديم فرص تعليمية متميزة ودعم شامل لطلابها في مختلف المجالات والظروف.

منح الملك سلمان الدراسية

-برنامج الملك سلمان للمنح الدراسية 2023 هو مبادرة سخية تقدمها المملكة العربية السعودية لدعم طلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى برنامج الماجستير في إدارة الأعمال، للدراسة في المملكة العربية السعودية.

-يهدف هذا البرنامج إلى توفير فرص دراسية كاملة للطلاب والطالبات الذين حصلوا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها في بلدهم.

-تقدم هذه المنحة بالتعاون مع جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز وجامعة الملك سلمان الدولية، حيث يتاح للمتقدمين الاختيار من بين مجموعة متنوعة من المنح الدراسية المتاحة في كلا الجامعتين.

-تشمل المنحة تغطية كاملة لرسوم الدراسة وتوفير الكتب والسكن ونفقات السفر والمصاريف الأخرى.

-تقدم جامعة الملك سلمان الدولية منحًا دراسية إضافية للطلاب الذين يستوفون شروط القبول ولكن لا يمكنهم التقديم بسبب ظروف خاصة، بهدف دعمهم ومساندتهم في تحقيق أحلامهم وطموحاتهم الأكاديمية.

أقرأ ايضاً: منحة جامعة الملك عبدالعزيز | كيفية التسجيل في منحة الملك عبدالعزيز

شروط التأهيل لمنح جامعة الملك سلمان

-للحصول على منح جامعة الملك سلمان الدولية، يتوجب على الطلاب تحقيق عدة شروط أساسية،للتأهل لمنحة الملك سلمان.

-يتعين على المتقدمين الالتزام بمجموعة من الشروط الأساسية،يتضمن ذلك عادة الحصول على سجل أكاديمي ممتاز وإظهار التميز الأكاديمي والمهني.

-تشتمل الشروط أيضاً على الالتزام بتطوير مجتمعهم والمساهمة في الخدمة الاجتماعية.

وتلك الشروط تشمل:

1. الجنسية المصرية وحصول الطالب على شهادة الثانوية العامة خلال الفترة من 2021 إلى 2022.

2. تحقيق الطالب للحد الأدنى من مجموع الثانوية العامة المطلوب للبرنامج الدراسي الذي يتقدم له، بالإضافة إلى اجتياز اختبارات التقدم المهارية المتعلقة بالمجال العلمي المحدد له.

3. النجاح في جميع المقررات وتحقيق شروط المنح المحددة من قبل جامعة الملك سلمان الدولية لاستمرارية الحصول على المنحة.

4. تقديم طلب الحصول على منح جامعة الملك سلمان الدولية من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة، مع اختيار الجامعة والكلية والبرنامج المطلوب.

من خلال تحقيق هذه الشروط، يمكن للطلاب الاستفادة من فرص التعليم والتطوير المقدمة من جامعة الملك سلمان الدولية في مختلف المجالات الأكاديمية.

منح لدراسة الماجستير

-تقدم المملكة العربية السعودية مجموعة كبيرة من المنح الدراسية للراغبين في الحصول على درجة الماجستير في السعودية، سواء كانوا سعوديين أو غير سعوديين، وذلك للدراسات الجامعية والدراسات العليا.

-تتميز هذه المنح بكونها ممولة بالكامل وتشمل تغطية الرسوم الدراسية والمساعدات المالية.

-تقدم هذه المنح من قبل مختلف المؤسسات والجامعات المانحة في المملكة، وتمنح للطلاب الذين حصلوا على درجات جامعية متميزة من مختلف جامعات العالم، ومن بين أهم الجهات المانحة لهذه المنح نذكر:

1. منح جامعة طيبة.
2. منحة جامعة دار الحكمة للتميز الأكاديمي.
3. منحة الجامعة الإسلامية.
4. منح الملك سلمان.
5. منحة جامعة الملك سعود.
6. منحة جامعة الملك عبد الله.

من خلال هذه المنح، يمكن للطلاب الاستفادة من فرص دراسية مجانية والاستفادة من أفضل الموارد التعليمية في المملكة، بالإضافة إلى المساعدات المالية الهامة، يجب على المتقدمين تقديم الوثائق المطلوبة للاستفادة من هذه المنح، بما في ذلك نسخة من بطاقة العائلة للسعوديين وبيان يوضح عدد أفراد الأسرة لغير السعوديين.

مصاريف جامعة الملك سلمان الدولية في السنة الواحدة

في السنة الواحدة، تتفاوت مصاريف الدراسة في جامعة الملك سلمان الدولية لعام 2023 حسب كلية الطالب، وتبلغ معدلات المصاريف على النحو التالي:

– كلية الطب: 105 ألف جنيه.
– كلية الأسنان: 97 ألف جنيه.
– كلية العلوم الصيدلية: 85 ألف جنيه.
– كلية العلاج الطبيعي: 63 ألف جنيه.
– كلية علوم التمريض: 31 ألف جنيه.
– مجال الزراعات الصحراوية: 43 ألف جنيه.
– مجال العلوم الأساسية المتقدمة: 48 ألف جنيه.
– مجال الغذاء والصناعات الغذائية: 43 ألف جنيه.
– مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية: 43 ألف جنيه.
– مجال اللغات التطبيقية: 43 ألف جنيه.
– مجال الدراسات القانونية: 45 ألف جنيه.
– كلية العلوم الادارية: 46 ألف جنيه.
– مجال السياحة والضيافة: 40 ألف جنيه.
– مجال الانتاج الاعلامي: 50 ألف جنيه.
– كلية الفنون: 49 ألف جنيه.
– كلية العلوم الهندسية: 69 ألف جنيه.
– كلية حاسبات أو علوم وهندسة الحاسبات: 69 ألف جنيه.
– مجال العمارة: 69 ألف جنيه.
– مجال علوم وهندسة المنسوجات: 58 ألف جنيه.

يتم تقسيم هذه المصاريف على مدار السنة الدراسية إلى قسطين، قبل بداية كل ترم، مع إمكانية دفع مصاريف إضافية في بعض الكليات للمعامل والكتب الدراسية، وفي حال رغبة الطالب في السكن الجامعي يمكن حجز ذلك من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لذلك.

الختام

تبرز مصاريف الدراسة في جامعة الملك سلمان الدولية كجزء أساسي من تجربة التعليم العالي، حيث تتنوع هذه المصاريف وتختلف حسب كلية الطالب وبرنامجه الدراسي،حيث يهدف النظام الدراسي في الجامعة إلى توفير بيئة تعليمية متميزة وشاملة، تعزز التطوير الأكاديمي والمهارات العملية للطلاب،من خلال دفع هذه المصاريف، يستفيد الطلاب من الفرص الهائلة المتاحة في مجالات متعددة، مما يسهم في تحقيق أهدافهم الأكاديمية والمهنية. وتعكس هذه الخاتمة التزام جامعة الملك سلمان بتقديم تعليم عالي الجودة وتوفير بيئة دراسية تحفز على التفوق والإبداع في جميع المجالات.